تركيا.. أبرز ردود الأفعال إزاء استقالة وزير المالية ألبيراق - youtow os

مواضيع الاسبوع

إعلان فوق المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا
تركيا.. أبرز ردود الأفعال إزاء استقالة وزير المالية ألبيراق

تركيا.. أبرز ردود الأفعال إزاء استقالة وزير المالية ألبيراق

شارك المقالة


تركيا.. أبرز ردود الأفعال إزاء استقالة وزير المالية ألبيراق

 أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيراق، مساء أمس الأحد، استقالته من منصبه لأسباب صحية.

استقالة ألبيراق جاءت عبر بيان أعلنه عبر حسابه على إنستغرام، وسط غموض يلف صحة الأنباء المتعلقة باستقالته، إذ أنه لم يصدر حتى الآن أي تأكيد أو نفي رسمي من الوزارة نفسها أو رئاسة الجمهورية التركية، فيما بات حساب "ألبيراق" على تويتر، غير متاحاً.

وقال ألبيرق في البيان "قررت عدم مواصلة مهامي كوزير بعد 5 سنوات في المنصب لأسباب صحية.. سأقضي وقتي مع أمي وأبي وزوجتي وأطفالي، الذين أهملتهم لسنوات عديدة بسبب الضرورة".

وكان ألبيرق (42 عاما) قد تولى منصب وزير المالية منذ عامين بعد أن عمل في وزارة أخرى، وشغل سابقا منصب وزير الطاقة بين 2015 و 2018. وألبيرق متزوج من الابنة الكبرى لأردوغان إسراء.

كما أعرب الوزير التركي عن شكره لشعب بلاده ولجميع من سانده ودعمه خلال فترة توليه منصب وزير الخزانة والمالية وقبله الطاقة والموارد الطبيعية.

وتأتي استقالة "ألبيراق"، بعد يوم من صدر مرسوم عن الرئاسة التركية، قضى بإقالة رئيس البنك المركزي، مراد أويصال، من منصبه وتعيين ناجي آغبال، رئيس إدارة الاستيراتيجية والموازنة بالرئاسة، خلفًا له.

وكان أويصال قد تولى منصبه في تموز/يوليو 2019 بعد إقالة سلفه مراد تشتينقايا وسط خلافات بينه وبين الرئيس رجب طيب أردوغان حول خفض معدلات الفائدة.

ويُعرف عن أردوغان معارضته الفوائد المرتفعة، معتبراً إياها مبيناً أن بلاده تحارب "مثلثا شيطانيا من معدلات الفائدة وأسعار الصرف والتضخم".

ولم يستطع مصدران في الرئاسة تأكيد أو نفي البيان عندما تواصلت معهما "رويترز" لكن مسؤولا في وزارة المالية أكد صحة البيان.

ويتعين أن يقبل أردوغان استقالة ألبيرق، ولم يعرف بعد ما إن كان سيتم قبول استقالته أم لا.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قد قدم استقالته في وقت سابق هذه السنة؛ لكن أردوغان رفض قبولها، وما يزال الوزير يتولى منصبه.

وحول أبرز ردود الأفعال الداخلية التي تلت أنباء استقالة "ألبيراق"، قال نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي، عمر فاتح صايان، على تويتر إنه يأمل رفض استقالة ألبيرق، مضيفا "بلادنا وشعبنا ومجتمعنا بحاجة إليك".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

ضع إعلان متجاوب هنا

كن على أتصال

أكثر من 600,000+ متابع على مواقع التواصل الإجتماعي كن على إطلاع دائم معهم

أحدث الاخبار